وافق مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على مبادرة لتصميم وبناء أول قمر صناعي مشترك بين السعودية ومصر، في خطوة تستهدف تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الفضاء والتكنولوجيا المتقدمة.
وتأتي المبادرة امتدادًا للشراكات القائمة بين البلدين في قطاع تكنولوجيا الفضاء، وفي مقدمتها مذكرة التفاهم الموقعة في ديسمبر 2023 بين وكالة الفضاء السعودية ونظيرتها المصرية، والتي أرست إطارًا للتعاون في الأنشطة الفضائية والاستخدامات السلمية للفضاء، إلى جانب دعم البحث والتطوير وتعزيز الشراكات الدولية الهادفة إلى توطين الصناعات المرتبطة بتقنيات الفضاء.
وجاءت الموافقة على المشروع ضمن حزمة من القرارات التي اعتمدها مجلس الوزراء السعودي، شملت أيضًا إقرار مذكرة تفاهم بين حكومتي السعودية والولايات المتحدة في مجالي التعليم والتدريب، بالإضافة إلى اتفاقية تعاون مع جمهورية باكستان الإسلامية في مجال خدمات النقل الجوي.



